الخميس، 18 ديسمبر 2014

سألني أحد الاحبة عن مصادر تاريخ المسيحية في العراق فأجبته







سألني أحد الاحبة عن مصادر تاريخ المسيحية في العراق فأجبته إن من أقدم المصادر في تاريخنا الحديث ما كتبه الاستاذ روفائيل بابو اسحق بعنوان :" تاريخ نصارى العراق منذ انتشار النصرانية في الاقطار العراقية الى ايامنا" وقد طبع في مطبعة المنصور ببغداد سنة 1948 .. وأحدث ما صدر مؤخرا سنة 2013 كتاب للصديق الدكتور ادهام العزاوي بعنوان "مسيحيو العراق " .
وبين سنتي 1948 و2013 صدرت كتب كثيرة منها كتاب الامير الحسن بن طلال عن :"المسيحية في العالم العربي " .
ومن الكتب الكلاسيكية التي تبحث في تاريخ النصارى في العراق كتاب :"تنوير الاذهان في بعض حقائق الكلدان " لمؤلفه حنا نرسي ، وقد طبع في مطبعة النجم الكلدانية بالموصل سنة 1962 .وهناك كتاب عن " الاثوريين في العراق 1918-1936 " للدكتور رياض رشيد ناجي الحيدري.. وقد طبع في مطبعة الجبلاوي بالقاهرة سنة 1977 وهو بالاصل رسالة ماجستير في كلية الاداب –جامعة عين شمس 1972 .
كما ترجم الاستاذ اسامة نعمان كتاب بعنوان :" تاريخ الاثوريين " وطبع الجزء الاول في دار الجاحظ ببغداد سنة 1969 ولم يصدر الجزء الثاني بعد حسب علمي .
وعن الارمن يوجد كتاب بعنوان :" تاريخ الارمن الكاثوليك في العراق "لمؤلفة نرسيس صائغيان وهو مطبوع في بيروت سنة 1944، فضلا عن كتاب الدكتور كريكور استرجيان الموسوم :"تاريخ الامة الارمنية " وقد طبع في مطبعة الاتحاد الجديدة بالموصل سنة 1951 .
وقبل ايام صدر للصديق الاستاذ سامر  الياس  سعيد كتاب بعنوان :"العمق التاريخي للمسيحية في  الموصل  " .وللاستاذ سعد سلوم كتاب باللغة الانكليزية بعنوان :"المسيحيون في العراق " CHRISTIANS IN IRAQ . وقد صدرت طبعة من الكتاب باللغة العربية .كما اصدر صديقنا الاب سهيل قاشا  في بيروت سنة 2009 كتابا جديدا بعنوان :"مسيحيو العراق " .ولاننسى بالطبع كتاب الاستاذ بهنام حبابة والذي أصدره قبل سنوات قليلة بعنوان :"اسر المسيحية في الموصل " 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...