الخميس، 13 نوفمبر 2014

جمعية هيفي ( الأمل ) Hewa ودورها في تنمية الوعي القومي الكردي * ا.د.ابراهيم خليل العلاف

جمعية هيفي ( الأمل ) Hewa ودورها في تنمية الوعي القومي الكردي *
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس –جامعة الموصل

        أسست هذه الجمعية العلنية ذات الأهداف القومية سنة 1910 من قبل عدد من الطلاب الأكراد ومؤازريهم ([1])، ومن قادتها قدري آل جميل باشا، وفؤاد تمو بك ، وزكي بك ، وهـم طلاب مدرسة الزراعة بالأستانة ([1]) . وقد أفصحت هذه الجمعية عن هدفها الحقيقي وهو استقلال كردستان ([1]) . وغدت جمعية سياسية ذات نشاط واسـع ، ويعود الفضل في ذلك إلى خليل خيالي وثلاثة شبّان آخرين هم : قدري آل جميل باشا ، وأكرم بك ، وممدوح سليم بك ([1]) . لقد كان من أهداف هذه الجمعية إصدار الصحف ونشر الثقافة الكردية ، لهذا أصدرت سنة 1911 مجلة بأسم ( روژ كرد ) أي يوم أو شمس الكرد باللغتين الكردية والتركية ([1]) ،وأصبح للجمعية صدىً كبير بين أكراد الموصل ، فقد وزعت مناشيرها ومطبوعاتها بصورة واسعة ([1]). وبعد أن شعر الأتحاديون بنوايا هذه الجمعية لجأوا إلى تضييق الحصار على أعضائها ([1]).ومع هذا فقد استمرت الجمعية في نشاطها والسير وراء تحقيق أهدافها حتى نشـوب الحرب العالمية الأولى ويومها تعطلـت أعمالها بسفر معظم أعضائها إلى ميادين الحرب ([1]) .
**من رسالتي للماجستير الموسومة :" ولاية الموصل :دراسة في تطوراتها السياسية 1908-1922 " وقد قدمت الى مجلس كلية الاداب –جامعة بغداد 1975 وهي غير منشورة .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شيخ المحققين العرب الاستاذ عبد السلام محمد هارون 1908 -1988

الملك خالد بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية 1975-1982 يسلم جائزة الملك فيصل العالمية للعلامة المحقق الكبير الاستاذ عبد السلام هارو...