الاثنين، 10 نوفمبر 2014

من القاضي أبو يوسف الى الخليفة هارون الرشيد

   
من القاضي أبو يوسف الى الخليفة هارون الرشيد :
*************************************
ياامير المؤمنين ،ان الله ، وله الحمد قد قلدك أمرا عظيما :ثوابه أعظم الثواب ،وعقابه أشد العقاب ، قلدك أمر هذه الامة ، فأصبحت وأمسيت وانت تبني لخلق كثير قد استرعاكهم الله وأئتمنك عليهم وابتلاك بهم وولاك أمرهم ،وليس يلبث البنيان اذا اسس على غير التقوى ان يأتيه الله من القواعد فيهدمه على من بناه وأعان عليه .فلا تضيعن ماقلدك الله من امر هذه الامة والرعية ،فان القوة في العمل بإذن الله .
اليوم الى غدِ فإنك ان فعلت ذلك أضعت .. ان الاجل دون الامل فبادر الاجل بالعمل فأنه لاعمل بعد الاجل .ان الرعاة مؤدون الى ربهم ما يؤدي الراعي الى ربه ،فأقم الحق فيما ولاك الله وقلدك فأن اسعد الرعاة عند الله يوم القيامة راع ِسعدت به رعيته ولاتزغ فتزيغ رعيتك واياك الامر بالهوى والاخذ بالغضب ...ولاتخف في الله لومة لائم ...واتق الله فإنما التقوى بالتوقي ومن يتق الله يقه ...وكن من خشية الله على حذر .. واجعل الناس عندك في امر الله سواء القريب والبعيد ...ولاتلق الله غدا وانت سالك سبيل المعتدين فأن ديان يوم الدين انما يدين العباد باعمالهم.. ولايدينهم بمنازلهم وقد حذرك الله فأحذر فأنك لم تخلق عبثا ولن تترك سدى وان الله سائلك عما انت فيه وما عملت به فأنظر ما الجواب ؟ ....الخ " .
بالله عليكم هل ان احدا من قضاتنا اليوم يستطيع ان يتحدث مع من يحكمه بمثل هذه اللغة ؟...................ابراهيم العلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقدمات العلاف

   مقدمات العلاف خلال سنوات طويلة، تشرفتُ بكتابة مقدمات لكتب ، اصدرها كتاب ومؤرخون واساتذة اجلاء .. ومراكز بحثية رصينة صدرت تتعلق بموضوع...