الاثنين، 17 نوفمبر 2014

الناقد العراقي الاستاذ الدكتور عبدالله إبراهيم وموسوعة السرد العربي

الناقد العراقي الاستاذ الدكتور عبدالله إبراهيم وموسوعة السرد العربي :
***********************************************************
إحتاج الناقد العراقي الاستاذ الدكتور عبدالله إبراهيم، الحائز جائزة الشيخ زايد للكتاب، 20 عاماً من البحث لإنجاز موسوعة «السرد العربي» التي تؤرخ لهذا الفن عربياً على مدار 1500 عام، بدءاً من العصر الجاهلي مروراً بعصور صدر الإسلام والأموي والعباسي، وصولاً إلى المعاصر والحديث.
وفطنت مؤسسة محمد بن راشد للأهمية التأريخية والفكرية للمشروع، قبل الانتهاء منه بنحو ست سنوات، فوقعت مع مؤلفه عام 2006، لتضمن أحقيتها بإصداره ونشره، بعد فترة وجيزة من إعلانها إصدار «موسوعة شعراء الإمارات» لمؤلفها بلال البدور، حيث كشفت في لقاء إعلامي استضافته مجلس ومكتبة جمال بن حويرب للتراث والتاريخ في دبي، مساء أول من أمس، عن الانتهاء من إنجاز الموسوعة.
وأكد الدكتور عبدالله إبراهيم أنه استفاد من أكثر من 1000 مصدر مختلف قادته للخروج من بلده العراق إلى الكثير من الأقطار العربية المختلفة، مشيراً إلى أن موسوعة السرد العربي تتألف من ثمانية أجزاء تشمل مجمل السرديات العربية منذ العصر الجاهلي إلى وقتنا الحالي، ما يجعلها أوسع وأشمل عمل أدبي حول السرديات العربية.
وقال لـ«الإمارات اليوم»: تسلط الموسوعة الضوء على جذور الظاهرة السرية عند العرب، ثم تنتقل عبر العصور وصولاً الى العصر الحديث، مع الوقوف على الخصائص الفنية للسرديات العربية وتبيان أهم أنواعها في الثقافة العربية القديمة في الوقت الذي نقف فيه بشكل مفصل أمام ظواهر سرديات العصر الحديث، خصوصا الرواية العربية، وكيفية نشأتها، وتقديم تحليل مفصل لعدد كبير من الروايات العربية، سواء الأكثر جماهيرية أو غيرها.
.........
* عن صحيفة الإمارات اليوم
**http://www.alnaked-aliraqi.net/article/22198.php

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...